منتديات عرب كووول
https://i.servimg.com/u/f62/15/52/10/54/r211.gif
منتديات عرب كووول
https://i.servimg.com/u/f62/15/52/10/54/r211.gif
منتديات عرب كووول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة عرب كووولأحدث الصوربحث مخصصالعاب فلاشيةدخولالتسجيل
أهلاً و سهلاً بكم فى عرب كووول نتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات معنا
على من يريد تصميم شئ التوجه إلى قسم طلبات التصاميم و شكراً الإدارة
اهلا و سهلا بـكـ:زائرمن جديد. اخر زيارة لك كانت:الأربعاء ديسمبر 31, 1969. لديك:26مساهمة نحن بانتظار ابداعك الرسائل الخاصة, تسجيل الخروج, مراسلة الادارة، تعديل بياناتك
خدمات عرب كووول المجانية
من أهم مواضيع عرب كووول

 
 

 

 تفسير حديثلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kung fu fighter
ادارة سابقة
ادارة سابقة
kung fu fighter


عدد المشارات : 138
تاريخ الانضمام : 04/09/2010
ذكر
الديك
الحمل الموقع : منتديات عرب كوووول

تفسير حديثلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديثلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين    تفسير حديثلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 12:27 pm

.................
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحمد لله
هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ
سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ
، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في
"السلسلة الصحيحة" (1252) .

وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث
جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب
المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .

قال القرطبي رحمه الله :
"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق
علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري
هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .

"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
"وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر"
انتهى .

"التمهيد" (6/240) .
وقال أيضا رحمه الله :
"وفي قوله : ( لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن
النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .

"الاستذكار" (8/403) .
وقال القاضي عياض رحمه الله :
"(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه"
انتهى .

"إكمال المعلم" (7/85) .
قال النووي رحمه الله :
"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما
قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .

"شرح مسلم" (14/174) .
وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :
"(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى
المبالغة فيه" انتهى .

"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله
: لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .

"فتح الباري" (10/203-204) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب


اللهم انفعنا بما علمتنا
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديثلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب كووول :: إسلامنا و إيمانا :: أحاديث محمدية-
انتقل الى: